إسم في الأخبار

ولد اعمر طالب.. من فضاء المحظرة إلى دهاليز القضاء والسياسة

طفا اسم الوزير الشاب الداه ولد اعمر طالب على السطح عقب كلمة ألقاها في ختام مؤتمر اللغة العربية في أفريقيا ،المنظم من قبل جمعية اللسان العربي بنواكشوط، ولاقت استحسانا كبيرا لدى حضور المؤتمر، وحظيت بتداول واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرها متابعون مسك ختام يليق بمؤتمر اللغة العربية، وتمثيلا رسميا مشرفا لبلد يحمل لقب بلد المليون شاعر، لما تعطي عنه من حسن انطباع للمهتمين بلغة الضاد الذين القادمين من مناطق شتى.
كما لاقت كلمته في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة التي خصصها لفقه بناء الدول، استحسانا وقبولا كبيرين في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي الموريتانيين.

وطغت التعميمات التي أصدرتها وزاته مؤخرا بصلاة الاستسقاء على عموم التراب الوطني، وتوحيد خطبة الجمعة حول خطورة الأدوية المزورة والمواد منتهية الصلاحية على عناوين الأخبار ومواقع التواصل الإجتماعي ما بين مؤيد لها ومتندر عليها، فمن هو وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه سيدي أعمر طالب؟

النشأة والتعليم:

ولد الداه سيدي اعمر طالب يوم 31/12/1982 بولاية الحوض الغربي، حيث تلقى تعليمة المحظري الأول، ثم انتقل إلى محظرة أهل بيه التي درس بها أمهات الفقه الماركي ليحصل على إجازة في القرآن الكريم.

ومنهاك بدأ مشواره الدراسي وحداه حادي شغف المعرفة إلى الارتحال بغية الاستزادة من المعارف فطفق يصول ويجول بين مختلف المحاظر الموريتانية بدء بكرو ومرورا بالنباغية ومعطى مولان وغيرها من المحاظر، التي درس بها، إلى أن ألقى عصى الترحال بمحظرة التيسير التي حصل منها على إجازة الشيخ محمد الحسن ولد أحمد الخديم في جميع المسموعات والمروية.

ثم لاحقا ولى وجهه شطر مدينة نواكشوط، ليلتحق بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وجامعة شنقيط، وقد حصل من الأول على الإجازة في الفقه وأصوله ومن الثانية على شهادة الماجستير.

المسار الوظفي:

التحق بالقضاء، وعمل مستشارا بمحكمة الاستئناف، ثم رئيسا لمحكمة اركير، وهو عضو في المجلس العلمي لإذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة، ومدرس ألفية أبن مالك، وكرسي القرطبي في التفسير، وألفية البيان، وألفية العراقي، وإمام مسجد، وشيخ محظرة أهل سيدي ولد أعمر طالب بحي تنويش في العاصمة نواكشوط.

وقد عين مؤخرا على رأس وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي كتكنقراطي مستقل، كما يقول مقربون منه، بينما يرى آخرون أنه عين للفريق مسغارو ولد سيدي ولد اغويزي الذي تربطه به وشائج قرابة.

اضغط هنا لاضافة تعليق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاكثر قراءة

لأعلى